نادي الخواطر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي

نادي الخواطر

منتديات نادي الخواطر
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 سهام قاتلة ...!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
May Emam



عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 17/04/2016

مُساهمةموضوع: سهام قاتلة ...!   الثلاثاء أبريل 19, 2016 8:50 pm

يتمادى في النظر بدعوى أنه ينظر نظرة بريئة!!!! وهي كذلك تتمادى في النظر بدعوى أنها نظرات بريئة!!!

وازدادت الفتنة مع انتشار وسائل حديثة تصل فيها صور النساء في أبهى حلة إلى عين الرجل سواء في بيته أو عمله أو حتى جيبه عن طريق هاتفه.

والسؤال: هل هناك بالفعل نظرات بريئة يجوز للرجل أن ينظرها؟؟؟؟ أم أنه له نظرة الفجأة فقط ويجب عليه غض البصر بعدها وكذلك المرأة؟؟

قال تعالى: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ إن الله خبير بما يصنعون .وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ...} [النور:30]

• قال القرطبي: البصر هو الباب الأكبر إلى القلب وأعمر طرق الحواس إليه وبحسب ذلك كثر السقوط من جهته ووجب التحذير منه وغضه واجب عن جميع المحرمات وكل ما يخشى الفتنة من أجله وفي صحيح مسلم عن جرير عن عبد الله قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظرة الفجاءة فأمرني أن أصرف بصري وهذا يقوي قول من يقول إن من للتبعيض لأن النظرة الأولى لاتملك فلا تدخل تحت خطاب تكليف.

وقال: وبدأ بالغض قبل الفرج لأن البصر رائد للقلب كما أن الحمى رائدة الموت وأخذ هذا المعنى بعض الشعراء فقال: ألم تر أن العين للقلب رائد فما تألف العينان فالقلب آلف ا.هـ تفسير القرطبي.

عن جرير بن عبد الله قال :سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجاءة فأمرني أن أصرف بصري. (رواه مسلم)

عن بريدة مرفوعاً: «يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخرة». (رواه الترمذي وأحمد وأبو داود وحسنه الألباني في صحيح الترمذي).

قال البيهقي: لك النظرة الأولى وليست لك الثانية إذا كانت الأولى لا عن قصد تعمد فإذا أعاد النظر فهو كمن حقق الخطرة. شعب الإيمان

وهذا خطاب النبي صلى الله عليه وسلم للنساء بغض البصر: عن أسماء بنت أبي بكر قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من كان منكن يؤمن بالله واليوم الآخر فلا ترفع رأسها حتى يرفع الرجال رءوسهم؛ كراهة أن يرين من عورات الرجال» (رواه أبو داود صححه الألباني في صحيح أبي داود).

عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعلمون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بنى إسرائيل كانت في النساء» (رواه مسلم)

• وعن أسامة بن زيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء» (متفق عليه).

• قال مجاهد: إذا أقبلت المرأة جلس الشيطان على رأسها فزينها لمن ينظر فإذا أدبرت جلس على عجزها فزينها لمن ينظر. تفسير القرطبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سهام قاتلة ...!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الخواطر :: خواطر نادي الخواطر :: خواطر حكم وامثال-
انتقل الى: