نادي الخواطر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي

نادي الخواطر

منتديات نادي الخواطر
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 تعريف السنة النبوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
آيه العسوى



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 03/04/2016

مُساهمةموضوع: تعريف السنة النبوية   الأحد أبريل 03, 2016 6:25 pm

السنة في اللغة: هي السيرة المتبعة ،و الطريقة المسلوكة ،والمثال الذي يقتدى . و تطلق هذه الكلمة أيضاً بمعنى البيان حيث يقال سن الأمر أي بينه، و أيضاً بمعنى ابتداء الأمر.
السنة في الاصطلاح : هي كل ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو سيرة أو صفة خلقية أو خلُقية سواء أكان ذلك قبل البعثة أم بعدها .
السنة عند الفقهاء وعلماء العقيدة: هي كل ما دل عليه الشرع من غير افتراض و لا وجوب (ما يثاب عليه فاعله ولا يعاقب تاركه). أما علماء العقيدة فهي تطلق على هدي النبي صلى الله عليه وسلم في أصول الدين وما كان عليه من العلم والعمل و الهدي.
و للسنة أنواع : أنواع السنة الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
1) السنن الفعلية : وهي ما كان يقوم به الرسول صلى الله عليه وسلم (ما رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ركعتا الفجر خير من الدنيا و ما فيها )و المراد هنا ركعتي الفجر الراتبة و هي من السنن المؤكدة التي لم يتركها صلى الله عليه وسلم حضراً ولا سفراً.
2) السنن القولية: و هي أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لأن أقول سبحان الله ، و الحمد الله ، و لا إله إلا الله ، و الله أكبر . أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )
3) السنن التقريرية: و هي نقل تقريره لهم على أمر شاَهدَهُم يفعلونه أو أُخْبِرَ به بفعلهم له أي أنه أقر الصحابة على فعلها و إن لم يفعلها هو عليه الصلاة والسلام.
4) السنة التركية: وهي التي تركها عليه الصلاة والسلام وهي نوعان :
1) تصريح الصحابة بأنه ترك كذا و كذا ولم يفعله فعن أنس بن مالك رضي الله عنه: (أن النبي صلوات الله عليه لم يصلي على قتلى أحد و لم يغسلهم ) وغيرها.....
2) أمر لم ينقل عنها البتة مثل تركه التلفظ بالنية و تركه الدعاء بعد الصلاة مستقبل المأمومين.......
الأمر اتباع السنة من القرآن:
قال الله تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم((31)) ) آل عمران.
الأمر باتباع السنة من الأحاديث الشريفة :
السنة النبوية الشريفة

تعريف السنة وبيان أنواعها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى ، فقالوا : يا رسول الله ومن يأبى ؟!فقال صلى الله عليه وسلم : من أطاعني فقد دخل الجنة و من عصاني فقد أبى.)

فضل السنة:
السنة هي المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن الكريم.
والسنة ما هي إلا وحي من عند الله اوحاه إلى رسوله صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى (وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى*)النجم.
و الرسول عليه الصلاة والسلام بلغ هذا الوحي للناس فيما أمر به ونهي عنه ، والسنة تفسر القرآن و توضحه و تقيد مطلقه و تخصص عامه و قد تأتي بأحكام زائدة على ما في القرآن.
واجبنا نحو السنة:
الأدلة الواردة عن فضل السنة كثيرة ، و أول ما يجب علينا تجاه سنة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم:
1) أن نعتقد حجيتها.
2) أنها المصدر الثاني للتشريع بعد كتاب الله عز وجل.
فعن بلال الحارث المزني قال:قال صلى الله عليه وسلم من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي فإن له من الأجر مثل من عمل بها من الناس لاينقص ذلك من أجورهم ، ومن ابتدع بدعة لا ترضي الله و رسوله ، فإن له إثم من عمل بها من الناس لا ينقص ذلك من آثام الناس شيئاً.
فيا أحبتي إذا كنا نحب رسول الأمة وخاتم الأبنياء بالقدر الذي أرادنا أن نحبه به فلماذا لا نحيي سننه و نقوم بما كان يقوم به بكل حركة وبكل سكنة لماذا لا ننشره ونعلمها لإبناءنا كما كان السلف الصالحين يفعلون،لماذا لا نواظب عليها حتى في أصعب الظروف،
فلنكرم رسول الخير بإحياء سننه فلنظهر محبتنا له . فلنقرأ سيرته العطرة لنتعرف عليه أكثر وعلى ما كان يقوم به من سنن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف السنة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الخواطر :: المنتديات الأسلاميه :: السنه النبويه-
انتقل الى: